حكومة الدولة

رئيس دولة الإمارات

صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو ثاني رئيس لدولة الامارات العربية المتحدة، التي أُعلن قيامها في الثاني من ديسمبر عام 1971، وهو الحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي، كبرى الإمارات السبع المكونة للاتحاد . تولّى سموه سلطاته الدستورية الاتحادية رئيسا للدولة، وأصبح حاكما لإمارة أبوظبي في الثالث من نوفمبر من عام 2004، خلفاً لوالده "المغفور له بإذن الله" الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي انتقل إلى جوار ربه في الثاني من نوفمبر من عام 2004 .


رئيس دولة الإمارات

صاحب السمو الشيخ/ محمد بن راشد آل مكتوم

رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع

رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع - في الرابع من يناير عام 2006، تولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولاية الحكم في إمارة دبي، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بتاريخ 4 يناير2006 . منذ تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مهامه نائباً لرئيس الدولة ورئيساً لمجلس الوزراء وحاكماً لإمارة دبي، تسارعت وتيرة الإنجازات وتعددت أوجه المبادرات .


نائب رئيس الدولة

المجلس الأعلى للاتحاد

المجلس الأعلى للاتحاد هو أرفع سلطة دستورية في دولة الإمارات العربية المتحدة . وهو أعلى هيئة تشريعية وتنفيذية . وهو الذي يرسم السياسات العامة ويقرّ التشريعات الاتحادية . يتشكل مجلس الحكام الأعلى من حكام الإمارات السبع المكونة للاتحاد أو من يقوم مقامهم في إماراتهم في حالة غيابهم أو تعذر وجودهم . ولكل منهم صوت واحد في قرارات المجلس.


المجلس الأعلى للاتحاد

المجلس الوطني الاتحادي

مع إعلان قيام دولة الاتحاد تم إنشاء المجلس الوطني الاتحادي ليكون السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور وهي: "المجلس الأعلى للاتحاد، رئيس الاتحاد ونائبه، مجلس وزراء الاتحاد، المجلس الوطني الاتحادي، القضاء الاتحادي"


المجلس الوطني الاتحادي

مجلس الوزراء

مجلس وزراء الاتحاد هو الهيئة التنفيذية للاتحاد ويتولى تحت الرقابة العليا لرئيس الاتحاد والمجلس الأعلى تصريف جميع الشؤون الداخلية والخارجية التي يختص بها الاتحاد بموجب دستوره والقوانين الاتحادية.


مجلس الوزراء

الجهات الاتحادية

تتولى الوزارات والهيئات والمجالس الاتحادية تسيير شؤون الحكومة على المستوى الاتحادي


الجهات الاتحادية

الجهات المحلية

تتولى كل إمارة دوائرها الحكومية المحلية


الجهات المحلية

خدمات هامة
مواضيع الخدمات

باقات الخدمات
شارك برأيك

ما الذي يجذبك في بوابة حكومة دولة الامارات العربية المتحدة؟

المشاركات السابقة
فيديو
  • "شارك.امارات"، بوابة المشاركة الإلكترونية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

    "شارك.امارات"، بوابة المشاركة الإلكترونية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وثائق البيانات المفتوحة
ابحث في وثائق البيانات المفتوحة لحكومة دولة الإمارات
احداث
الشهر




لا توجد احداث

بوابة المعلومات البيئية في الإمارات