صفحة المساعدة

تجد في هذه الصفحة وصفاً لأهم مكونات بوابة حكومة.امارات، البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.  كما تجدأسفل الصفحة قائمة بالأسئلة الأكثر تكراراً وإجاباتها.

تجد في هذا القسم معلومات عامة عن دولة الإمارات وتاريخ الاتحاد، ونظام الحكم في الدولة، وثقافة وتراث الدولة، ومبادرات الدولة في مجال حماية البيئة، وغير ذلك من موضوعات.
 
لتسهيل الوصول إلى الخدمات الإلكترونية، تم تقسيمها إلى أربع فئات رئيسة على النحو التالي:
 
 
تجد في هذا القسم نبذة مختصرة عن الدفع الإلكتروني في الدولة والدرهم الإلكتروني الذي توفره وزارة المالية. كما تجد روابط لأهم خدمات الدفع الإلكتروني الاتحادية والمحلية مثل دفع المخالفات المرورية وتسديد فواتير الكهرباء والمياه وغيرها.
 
تجد في هذا القسم عدد كبير من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية عبر الهاتف المتحرك والهواتف الذكية، كما يمكنك تنزيل التطبيقات المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية والخاصة بهواتف الآي فون، والبلاك بيري، والأندرويد والأجهزة المماثلة.
 
يحتوي هذا القسم على عدد من الملفات والروابط لكثير من البيانات والمعلومات الحكومية في مجالات متعددة. وتتوفر هذه المعلومات بصيغة البيانات المفتوحة  التي توفر البيانات الحكومية للمستخدم بشكل شفاف وسلس، حيث يتوفر معظمها على شكل ملفات وورد (MS Word)، وإكسل (Excel).
 
تجد في هذا القسم روابط لصفحات حكومة الإمارات الإلكترونية في قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها. وبإمكانك إبداء رأيك في الموضوعات المطروحة في منتديات النقاش والمدونات أو استطلاعات الرأي. كما يمكنك طرح موضوع معين للمناقشة. وتهدف تلك المشاركات إلى تعزيز مشاركة الجمهور في عملية اتخاذ القرار ووضع السياسات الحكومية. كما يمكنك استخدام خاصية الدردشة المباشرة خلال ساعات العمل الرسمية.
 
تجد في هذا القسم روابط لعدد من صفحات التوظيف في الوزارات والجهات الحكومية الاتحادية.
 
تجد في هذا الركن معلومة تهمك في مجال الخدمات الحكومية أو الإلكترونية.
 
تساعدك هذه الخريطة على الوصول إلى مواقع الجهات الحكومية في كل إمارة من الإمارات السبع عبر الضغط على كلمة "بحث" ثم كتابة عبارة البحث في الخانة التي تظهر أمامك. كما يمكنك أنت تختار البحث ضمن الفئات المحددة مسبقاً مثل المستشفيات أو مراكز الشرطة أو المواصلات.
 
تجد هنا قائمة بأهم الفعاليات الحكومية في دولة الإمارات خلال الفترة المقبلة
 
خاصية البحث هي طريقة أخرى تساعدك على الوصول إلى المعلومة التي تريدها. بالإضافة إلى كتابة عبارة البحث في الخانة المخصصة في أعلى الصفحة، يمكنك استخدام خاصية البحث المتقدم للبحث في قطاع معين من البوابة مثل الخدمات أو البيانات المفتوحة وغيرها. كما يمكنك اختيار "الجهات الحكومية" للبحث في المواقع الإلكترونية لكافة الجهات الحكومية في الدولة.
 
الأسئلة الأكثر تكراراً
تجد في هذا القسم أسئلة تتعلق بما يلي:
 
 
 
ما هي الخدمات الإلكترونية التي تقدمها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة؟
تقدم الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في دولة الإمارات العديد من الخدمات الإلكترونية. وقد تم تقسيم فئات مستخدمي هذه البوابة إلى أفراد، وشركات، وزوار. كما يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة للخدمات حيث يمكنك البحث باسم الخدمة أو الإمارة أو الجهة المزودة للخدمة.
 
ما هي فائدة الخدمات الخدمات الإلكترونية بالنسبة لي كمستخدم؟
يساعدك الحصول على الخدمات الحكومية عبر الإنترنت وغيرها من الوسائل الإلكترونية على توفير وقتك، وجهدك، ومالك. فبإمكانك إنجاز العديد من المعاملات وأنت في بيتك أو مكتبك من دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الجهة الحكومية. كما تساعد الخدمات الإلكترونية على التقليل من استهلاك الوقود والأوراق، وبالتالي الحفاظ على البيئة.
 
من يمكنه الاستفادة من الخدمات الإلكترونية؟
يمكن للمواطنين أو المقيمين أو الزائرين، سواء داخل دولة الإمارات أو خارجها، الاستفادة من الخدمات والمعلومات التي توفرها البوابة لإلكترونية لحكومة دولة الإمارات (حكومة.امارات) على مدار الساعة.
 
كيف يمكنني الوصول إلى الخدمات الإلكترونية الحكومية في دولة الإمارات؟
بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية لكافة الوزرات والهيئات الاتحادية والجهات المحلية، تضم بوابة حكومة الإمارات الإلكترونية كافة الخدمات التي تقدمها تلك الجهات. كما يمكن الوصول إلى العديد من هذه الخدمات عبر الهواتف المتحركة، وأجهزة الصراف الآلي، وأكشاك الخدمة الذاتية.
 
أنا من أصحاب الاحتياجات الخاصة. هل يمكنني الاستفادة من الخدمات الإلكترونية؟
لقد تم تصميم هذه البوابة الإلكترونية بحيث تساعد أصحاب الاحتياجات الخاصة على استخدامها. ومن بين تلك التسهيلات القارئ الصوتي للنصوص، وإمكانية تكبير حجم الخط.
 
 
ما هي خدمات الهاتف المتحرك؟
هي الخدمات التي توفرها بعض الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في دولة الإمارات لعملائها عبر الهواتف المتحركة عن طريق الرسائل النصية القصيرة، أو عبر الهواتف الذكية مثل  البلاك بيري، والآي فون، والأندرويد، والأجهزة المماثلة التي تعتمد التطبيقات نفسها.
 
كيف يمكنني الاستفادة من خدمات الهاتف المتحرك؟
يمكنك عبر الهاتف المتحرك الحصول على بعض الخدمات الحكومية في أي وقت ومن أي مكان، ومن دون الحاجة إلى استخدام جهاز حاسب آلي مرتبط بشبكة الإنترنت.
 
ما هي الخدمات التي يمكنني الاستفادة منها عبر الهاتف المتحرك؟
تتنوع الخدمات التي تتوفر عبر الهاتف المتحرك ما بين دفع الفواتير، والاستفسار عن حالة الطلب، إلى دفع رسوم مواقف السيارت. وتعمل الجهات الحكومية على إضافة خدمات جديد بشكل مستمر. تجد المزيد في صفحة خدمات الهاتف المتحرك.
 
كيف يمكنني استخدام الهاتف المتحرك للحصول على الخدمات الحكومية؟
للاستفادة من هذه الخدمات، يقوم المستخدم إما بإرسال رموز كود معينة لكل خدمة عبر رسالة نصية قصيرة، أو تنزيل التطبيقات المجانية الخاصة بالهواتف الذكية مثل البلاك بيري، والآي فون، والأندرويد، أو الأجهزة الأخرى التي تعتمد نفس التطبيقات.
 
 

ما هي البيانات المفتوحة؟

البيانات المفتوحة هي بيانات يمكن قراءتها آلياً تتوفر بالعديد من الصيغ ويمكن الحصول عليها من دون تحفظات أو قيود من أي نوع؛ مثل متطلبات الدخول وكلمة المرور والرسوم أياً كانت.

 

تعد هذه البيانات قابلة للاستخدام وإعادة الاستخدام والتعديل وإعادة النشر من قبل أي فرد أو شخصية اعتبارية أو حكومية للأغراض التجارية أو غير التجارية. لا تخضع البيانات المفتوحة لشروط حول طريقة استخدامها لكن يتم ذكر اسم المؤلف الأصلي.

 

ما هي البيانات التي أستطيع الاطلاع عليها هنا؟

ستجدون في هذه البوابة الدراسات والتقارير والإحصائيات والبيانات حول خدمات وسياسات حكومة الدولة. كما ستجدون بيانات حول التركيبة السكانية والبيئة والتجارة والاقتصاد. 

 

ما هي الصيغ/الأشكال التي تتوفر فيها البيانات؟

تتوفر الوثائق في صيغ سهلة الاستخدام قابلة للتنزيل والتحرير. تتوفر معظم الوثائق على شكل واحدو أو أكثر من صيغ الملفات التالية: XML و MS Excel و MS Word.

 

كيف يمكنني الوصول إلى هذه البيانات؟

يتم ذلك بمجرد البحث عن البيانات التي تريدونها باستخدام خاصية البحث والفلاتر المتاحة وتنزيل الملفات بالصيغة التي ترغبون بها.

 

هل هناك حد أقصى لعدد الوثائق التي يمكن تنزيلها؟

لا يوجد هناك حد. لكن من المستحسن الاحتفاظ بالملف بعد تنزيله على جهازكم، بحيث يمكنكم الرجوع إليه لاحقاً دون الحاجة للاتصال بالشبكة مجدداً.

 

كيف يمكنني استخدام هذه البيانات؟

أنتم أدرى بكيفية استخدام البيانات. ومن الاستخدامات الأكثر شيوعاً توظيف البيانات في عمليات البحث والتحليل وتعزيز فعالية واستخدام الخدمات الحكومة وتقييم مدى جدوى السياسات الحكومية. وقد يقوم البعض بابتكار المنتجات والخدمات والتطبيقات بناءً على ما توفره البيانات.

 

تتيح سياسة البيانات المفتوحة استخدام الوثائق وتبادلها وتعديلها طالما كانت التعديلات ليست جوهرية، ونسب مصدر الوثيقة وجعلها مفتوحة وقابلة للاستخدام والتبادل والتعديل.  

 

ما هي فوائد البيانات المفتوحة؟

يمكن أن تساعد البيانات المفتوحة على ابتكار منتجات وخدمات وتطبيقات جديدة من شأنها توفير الوقت والجهد على المتعاملين وتحفيز النمو الاقتصادي والابتكار.

 

عن طريق استلام الردود حول التقارير والتحليلات المنشورة بشأن مدى فعالية واستخدام الخدمات الحكومية وفعالية السياسات الحكومية، يمكن للحكومات إعادة تصميم خدماتها وسياساتها الرامية إلى تلبية متطلبات الجمهور وخدمتهم على وجه أفضل. 

 

كيف يمكنني المساهمة في البوابة الإلكترونية؟

باستطاعتكم استخدام البيانات لإنشاء خدمة أو تطبيق أو الإبلاغ عن الخدمات الحكومية. كما يمكنكم اقتراح بيانات يمكن تحميلها على البوابة الإلكترونية. وكذلك الإبلاغ عن الروابط التي لا تعمل للبوابة الإلكترونية أو تبادل الملاحظات حول البوابة الإلكترونية والبيانات المفتوحة بشكل عام. مساهماتكم تهمنا.

 

أود أن أشارك بآرائي واقتراحاتي بشأن البيانات المفتوحة. أين أستطيع القيام بذلك؟

يمكنكم مشاركة آرائكم واقتراحاتكم بشأن البيانات المفتوحة على منتدى الحكومة الإلكترونية الاتحادية أو مدونة الحكومة الإلكترونية .

 

كيف يمكنني الإبلاغ عن رابط لا يعمل أو التواصل مع فريق البيانات المفتوحة؟

يمكنكم التواصل معنا عبر عنوان البريد الإلكتروني egov@tra.gov.ae.

 

مواقع الإنترنت اللاسلكي في دولة الإمارات
 
هل تتوفر خدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت في الإمارات؟
نعم، توفر شركتي "اتصالات" و"دو" نقاط للاتصال اللاسلكي بالإنترنت في العديد من المواقع التي يرتادها المواطنون في مختلف الإمارات.
 
أين توجد مواقع الاتصال اللاسلكي بالإنترنت في الدولة؟
تغطي مواقع الاتصال اللاسلكي بالإنترنت العديد من المواقع في الدولة مثل مراكز التسوق، والمطارات، ومترو دبي، وبعض المكاتب الحكومية، والفنادق، والمطاعم، وبعض الحدائق العامة.
 
التواصل مع الحكومة
 
كيف يمكنني التواصل مع الجهات الحكومية المختلفة في دولة الإمارات؟
تجد في صفحة أرقام الاتصال المهمة قائمة بأرقام الهواتف والأرقام المجانية للجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في دولة الإمارات. كما تجد في صفحة الشكاوى والاقتراحات روابط لأرقام الهواتف والمواقع الإلكترونية التي يمكنك من خلالها التقدم بشكوى أو اقتراح إلى الجهات الحكومية المختلفة؟
 
كيف تتواصل حكومة الإمارات الإلكترونية مع الجمهور؟
تتواصل حكومة الإمارات الإلكترونية مع الجمهور بعدة طرق منها المنتدى، والدردشة الإلكترونية،  والمدونة، والاستبيانات، واستطلاعات الرأي، وتساعد قنوات التواصل المختلفة في التعرف إلى آراء ومقترحات، وشكاوى المتعاملين ومعالجتها.
 
هل تتوفر خدمة الدردشة الإلكترونية على مدار الساعة؟
تتوفر الخدمة في الوقت الحالي خلال ساعات العمل الرسمية فقط (7:30 صباحاً – 2:30 عصراً بتوقيت دولة الإمارات) من الأحد إلى الخميس.
 
هل تتواصلون مع الجمهور عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر؟
نعم، يمكنك التواصل معنا عبر صفحات حكومة الإمارات الإلكترونية في الفيس بوك، وتويتر.
  
هل لديكم سياسة خاصة بمراقبة ومراجعة المشاركات في المنتدى، والمدونة؟
نحن نشجع النقد البناء في ما يخص الحكومة الإلكترونية، والخدمات الإلكترونية، حيث تساعدنا آراؤكم على تحسين خدماتنا وتوفير خدمات تنال رضاكم، ولكننا نقوم بمراجعة المحتوى لضمان عدم احتوائه على أي مواد يمكن أن تشكل مصدر تهديد للأمن أو لخصوصية الآخرين، أو إساءة للآخرين، أوتحتوي على تعديات ذات طبيعة شخصية، أو تتضمن لغة غير ملائمة.
 
هل تصدر الحكومة الإلكترونية نشرة إلكترونية؟
نعم، نقوم بإرسال نشرتنا الإلكترونية للمشتركين من وقت لآخر. وتحتوي النشرة على أخبار الحكومة الإلكترونية وآخر الأخبار في ما يتعلق بالخدمات الإلكترونية. بإمكانك الاشتراك لاستلام نشرتنا الإلكترونية المجانية.