حلول نقل ذكية من أجل حياة أسهل

11/10/2017 وسائل النقل | فريق الحكومة الذكية

 846     15


تأتي دولة الإمارات في طليعة الدول التي تستخدم التقنيات الحديثة لإسعاد الناس وتيسير الحياة عليهم. وقد عملت الدولة على تسخير التكنولوجيا من أجل راحة الإنسان وتهيئة أساليب حياة أفضل له. ومن ضمن هذه التقنيات المتقدمة التي جرى اختبارها التاكسي الجوي والدراجات الذكية الطائرة، إلى جانب

الطائرات بدون طيار التي دخلت الخدمة وأحدثت ثورة في عالم النقل والتوصيل.


 

التاكسي الجوي أو الطائر

تخطط هيئة الطرق والمواصلات في دبي لإطلاق خدمة التاكسي الجوي ذاتي القيادة بنهاية العام الجاري 2017، حيث نفذت الهيئة اختبارات متقدمة للتحقق من أمن وسلامة هذا الابتكار الجديد. وفي سبتمبر 2017، تم إطلاق أول رحلة للتاكسي الطائر بنجاح. ويعد هذا الابتكار الأول من نوعه على مستوى العالم. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود تنفيذ استراتيجية النقل ذاتي القيادة، التي تهدف إلى تحويل 25% من عمليات النقل لتكون ذاتية القيادة.

وخلال السنوات الخمس القادمة، سوف تتعاون هيئة الطرق والمواصلات في دبي مع الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة دبي للطيران المدني، لتلبية الاشتراطات والمتطلبات التشغيلية لتنفيذ خدمات التاكسي الجوي ذاتي القيادة. وتشمل المتطلبات وضع قوانين وسياسات تنظم عمل التاكسي الجوي، وتحديد مسارات جوية له، بالإضافة إلى تخصيص مناطق للإقلاع والهبوط، ووضع معايير للمشغلين لتطبيقها في تقديم خدمات التاكسي الطائر، وتحديد أدوار ومسؤوليات كل من يشارك في الخدمة، إضافة إلى تحديد معايير الأمن والسلامة لهذا المشروع وليد الابتكارات الحديثة.

ويتميز التاكسي الجوي بخاصية القيادة الذاتية، التي تمكنه من نقل الناس دون أي تدخل بشري، ودون الحاجة لشخص يحمل رخصة لقيادة مركبة طائرة. وسيتم دمج التاكسي الطائر في أنظمة النقل العام مثل المترو، والترام، والحافلات العامة، ووسائل النقل المائي، والتاكسي المائي في دبي.

 

الجوانب الفنية للتاكسي الجوي

يبلغ ارتفاع التاكسي الجوي ذاتي القيادة مترين، وعرضه سبعة أمتار. ويسير على الأرض بسرعة 50 كم/س، أما في الجو فتصل سرعته إلى 100 كم/س. وأقصى مدة للرحلة هي 30 دقيقة.

ويعمل التاكسي الجوي بالطاقة الكهربائية، من خلال تسع بطاريات مستقلة وسريعة الشحن. وهذه البطاريات مثبتة ذاتيا في التاكسي وتستغرق ساعتين من أجل إتمام عملية الشحن بالكامل، وفقا للنموذج التجريبي للتاكسي الجوي. وسوف تنخفض مدة الشحن بشكل كبير في المنتج النهائي.

ويتميز التاكسي الجوي بخصائص فريدة تتضمن معايير الأمان والسلامة، بالإضافة إلى بدائل متعددة في جميع المكونات الهامة مثل المراوح، والمحركات، ومصدر الطاقة، والمكونات الإلكترونية، ووحدات التحكم. ويحتوي التاكسي الجوي على 18 محرك لضمان الإقلاع والهبوط الآمن في حالة تعطل أي محرك، وهو مزود بمظلة طوارئ كاملة التجهيزات. وكذلك يتميز بتصميمات داخلية فاخرة ومقاعد مريحة مصنوعة من الجلد.

 

الدراجات الذكية

كشفت شرطة دبي في أكتوبر 2017 عن نموذج لدراجة ذكية يطلق عليها اسم "هوفرسيرف". وتتسع هذه الدراجة لرجل شرطة واحد. ويمكن لرجل الشرطة قيادة الدراجة بنفسه، كما أنه يمكن التحكم بالدراجة عن بعد. وتدرس شرطة دبي استخدام الدراجة الذكية لسرعة الاستجابة في حالات الطوارئ وفي حالات الازدحام المروري.

تعمل الدراجة "هوفرسيرف" بالكهرباء ويمكنها الطيران على ارتفاع خمسة أمتار. وتعتبر هذه الخاصية ذات جدوى كبيرة في حالات الطوارئ والازدحام المروري. وتستطيع الدراجة الذكية الطيران لمسافة 6 كيلومترات. ويمكنها الطيران لمدة 25 دقيقة، وتستطيع حمل 300 كجم، وأن تسير بسرعة 70 كم/س.

 

الطائرات بدون طيار

تدرس أجهزة الشرطة وهيئات النقل والمواصلات في دولة الإمارات استخدام الطائرات بدون طيار للاستجابة في حالات الطوارئ، ومراقبة حالة الطرق على مدار الساعة. وتخطط الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية لتسليم بطاقات الهوية للمتعاملين، اعتبارا من الربع الأول لعام 2018، باستخدام الطائرات بدون طيار.

 

جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان

أطلقت حكومة دولة الإمارات جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، لتكريم العقول المبدعة، التي تبتكر حلولا لتحسين حياة الناس باستخدام الطائرات بدون طيار، وتوفر حلولا تقنية لقضايا العصر. وهذه الجائزة توفر للناس من جميع أنحاء العالم الفرصة لإحداث تغيير وفارق حقيقي يخدم المجتمعات.

 

أفكاركم وملاحظاتكم

ماذا تعتقد أن يكون مستقبل النقل الجوي في دولة الإمارات؟ هذ سيكون ذو جدوى في حل مشاكل الازدحام المروري؟ وهل ستكون أجرة النقل الجوي في المتناول؟ وهل سيكون استخدامه قاصر على الأفراد أم المؤسسات فقط؟ وما مدى الانتشار الذي سيصل إليه؟ وما مستوى السلامة والأمان بالنسبة للتاكسي الجوي؟ وهل سيكون مجدي في المسافات الطويلة فقط؟ شاركنا أفكارك في قسم التعليقات.

 

روابط ومصادر مفيدة:

حمدان بن محمد يشهد انطلاق أول رحلة تجريبية للتاكسي الجوي – جريدة الاتحاد

"طرق دبي": التاكسي الجوي وسيلة آمنة وذكية للتنقل في دبي وبأسعار مناسبة – جريدة الإمارات اليوم

أول "تاكسي جوي" بالعالم في سماء دبي – جريدة الاتحاد

جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان

شرطة دبي تعرض طائرة تحمل شرطياً لمسافة 6 كيلومترات – جريدة الإمارات اليوم

تعليقاتكم

15 Comments

مجهول علق في 19/01/2018

Sounds like future. I would never be able to afford riding in flying taxi in US. Never visited New York because hamburger cost $25.00. But it sounds nice for people with money. Police in all countries need help.


sss علق في 11/10/2017

How about suggesting free rides so people will get used to these new mobility ideas.


(success)