التاريخ

تاريخ البدء

28/02/2018

تاريخ الإغلاق

01/04/2018

شارك

الاستهلاك والإنتاج المستدامان



موضوع المشورة

من بين الأهداف السبعة عشر التي حددتها الأمم المتحدة للتنمية المستدامة الاستهلاك والإنتاج المستدام. ومصطلح الاستهلاك المستدام يعني الاستغلال الرشيد للموارد الطبيعية، حتى تظل محفوظة للأجيل القادمة. وهذه الموارد الطبيعية مثل الماء والثروة السمكية والثروة المعدنية والنفط والغاز الطبيعي والطعام جميعها قابل للنفاذ.


أما مصطلح الإنتاج المستدام فيقصد بهد تقليل إنتاج المواد الضارة مثل النفايات الخطرة والملوثات والمبيدات الحشرية والمواد المستنفذة لطبقة الأوزون. فكلما زاد إنتاج المواد الضارة، كلما سبب ذلك تأثيراً سلبيا على البيئة، وبالتالي ينعكس أثر ذلك على الموارد الطبيعية التي نمتلكها.

ولتحقيق هدف الإنتاج والاستهلاك المستدام، وضعت دولة الإمارات إطار عمل وطني يتمثل في رؤية 2021، وهذا الإطار تنبثق عنه خطط وطنية في القطاعات المختلفة. وأهم خطوة اتخذتها الدولة هي وقف اعتماد النمو الاقتصادي عن استخدام الموارد الطبيعية، وهذا يعتبر أمر مهم للتنمية المستدامة. لذلك، قررت دولة الإمارات اتخاذ خطوات كبيرة نحو تحقيق مبدأ الاقتصاد القائم على المعرفة. ووفقا لرؤية الإمارات 2021، فإن الدولة تسعى لتنويع مصادر الدخل بعدم الاعتماد على النفط.



شاركنا أفكارك ومقترحاتك

ندعوكم لقراءة المزيد عن هدف الاستهلاك والإنتاج المستدام الذي حددته أجندة الأمم المتحدة 2030، وننتظر منكم آرائكم بشأن جهود الدولة في تحقيق هذا الهدف. شاركونا أفكاركم وآرائكم بخصوص الموارد التي في أمس الحاجة للاستهلاك الرشيد، وكذلك المواد الضارة التي ينبغي التقليل من إنتاجها لتأثيرها السلبي على البيئة. كيف يسهم الأفراد مع الحكومات في الحفاظ على الاستهلاك والإنتاج المستدامين؟

 


اتخاذ القرار


نعدكم برصد كل ملاحظاتكم وتعليقاتكم، وتحليليها تحليلاً منهجياً وعملياً، واتخاذ الخطوات اللازمة. ونود أن نشكركم مسبقاً على استجابتكم المتوقعة، مؤكدين على إيماننا بأن متعاملي الحكومة هم شركاء حقيقيين في تحقيق التنمية المستدامة.


 


 



(success)